نقاء المنافسة

عواقب تعاطي المنشطات

يتم التعبير عن الروح الرياضة بالطريقة التي نلعب بها بشكل صحيح. المنشطات تتعارض بشكل أساسي مع روح الرياضة.

تُعرّف المنشطات بأنها حدوث انتهاك واحد أو أكثر من انتهاكات قواعد مكافحة المنشطات المنصوص عليها في المادة 2.1 من خلال المادة 2.11 من قواعد قطر لمكافحة المنشطات. 

يمكن أن تكون عواقب تعاطي المنشطات على الصحة البدنية والعقلية، والآثار الاجتماعية، والاقتصادية، والعقوبات.

عواقب الصحة البدنية والعقلية

الأدوية مخصصة للأشخاص الذين يعانون من مشاكل صحية معينة – وليس للرياضيين الأصحاء. لم تتم الموافقة على استخدام هذه الأدوية من قبل الأشخاص الأصحاء، بجرعات أعلى ولا بالاشتراك مع مواد أخرى. يمكن أن يؤدي أخذها عندما لا يحتاجها جسمك إلى إلحاق أضرار جسيمة بجسمك وتدمير حياتك الرياضية. بعض المواد المحظورة التي استخدمها الرياضيون أيضًا ليست أدوية.

تشمل بعض الآثار الجانبية الفسيولوجية والنفسية للستيرويد الابتنائي تلف الكبد، والإغلاق المبكر لمراكز نمو العظام الطويلة (عند المراهقين) مما قد يؤدي إلى توقف النمو

زيادة العدوانية والشهية الجنسية، مما يؤدي في بعض الأحيان إلى سلوك جنسي وإجرامي غير طبيعي، وغالبًا ما يرتبط بالاكتئاب، وفي بعض الحالات الانتحار. قد تسبب مغيرات مستقبلات الأندروجين الانتقائية فشل الأعضاء. يمكن أن تسبب هرمونات النمو البشري ارتفاع ضغط الدم، والنوبات القلبية، ومشاكل الغدة الدرقية، والصداع الشديد، وفقدان الرؤية، وضخامة النهايات (الفك البارز أو المتضخم، والحاجب، والجمجمة، واليدين والقدمين)، وارتفاع ضغط الدم وفشل القلب، والسكري والأورام، والتهاب المفاصل. يمكن أن تسبب المنشطات في الدم زيادة الضغط على القلب، تخثر الدم، السكتات الدماغية، النوبات القلبية، الانسداد الرئوي. يمكن أن تسبب المنشطات الأرق والقلق وفقدان الوزن والاعتماد والإدمان والجفاف والرعشة وزيادة معدل ضربات القلب وضغط الدم وزيادة خطر الإصابة بالسكتة الدماغية والنوبات القلبية وعدم انتظام ضربات القلب.

العواقب الاجتماعية والاقتصادية

  1. 1. فقدان صفقات الرعاية
  2. 2. فقدان مصادر الدخل
  3. 3. قد يتم تجريد اللاعب و / أو زملائه من الإنجازات السابقة
  4. 4. الأضرار التي لحقت آفاق المستقبل الوظيفي
  5. 5. العزلة عن الأقران والرياضة
  6. 6. تلف العلاقات مع الأصدقاء والعائلة
  7. 7. التأثيرات على الرفاه العاطفي والنفسي
  8. 8. الإضرار الدائم بالسمعة من خلال الدعاية الإعلامية السيئة التي قد تؤدي إلى ازدراء الجمهور
  9. 9. فقدان المكانة والاحترام والمصداقية وأخيراً
  10. الضغط على الرياضيين وكذلك الأشخاص المقربين منهم، على سبيل المثال. أفراد الأسرة وموظفي الدعم

العقوبات

بالنسبة لانتهاكات قاعدة مكافحة المنشطات لوجود أو استخدام مادة محظورة، فإن القواعد الأساسية هي كما يلي:

إذا قصدت الغش مهما كان مضمونه فإن مدة عدم الأهلية هي أربع سنوات

خلافًا لذلك، ستكون مدتها سنتان – ما لم تثبت أنه لم يكن لديك خطأ أو إهمال كبير، في هذه الحالة قد يتم تقليل عدم الأهلية لمدة أقصاها سنة واحدة (أي إلى الحد الأدنى من عدم الأهلية لمدة عام واحد)

إذا تضمن الانتهاك مادة محددة أو منتجًا ملوثًا، ويمكنك إثبات عدم وجود عيب كبير، فقد يتراوح عدم الأهلية من عامين إلى توبيخ (اعتمادًا على مستوى خطأك)

إذا تمكنت من إثبات عدم وجود أي خطأ أو إهمال، فقد يتم إلغاء فترة عدم الأهلية تمامًا، مما يؤدي إلى عدم حظر ممارسة الرياضة

يجب أن تدرك أيضًا أن الانتهاكات المتعددة لقواعد مكافحة المنشطات، أو وجود مواد متعددة قد يزيد العقوبة التي تواجهها إلى ما بعد أربع سنوات.

بالنسبة لبعض انتهاكات قواعد مكافحة المنشطات، يمكن أن تكون العقوبة منع ممارسة الرياضة مدى الحياة.